فنجان القهوة الثالث مع مها المحجوب – مديرة أولى عمليات من شركة إنتيجرال _دبي

 مها المحجوب 

Senior Operations Manager from Intigral – Dubai

قدمت لدبي في رحلة لزيارة قريبتها بعدما أنهت دراستها الجامعية… ولم تغادرها منذ ذلك الحين…

  • كيف تحبين قهوتك؟

لا أشرب القهوة أفضل النعناع

  • حدثيني عن نشأتك والمزيج الغريب الذي عايشته في طفولتك التي تجمع بين الثقافة الأجنبية والعربية؟

أنا سودانية، ووالدي كان طبيباً يدرس في بريطانيا لذا ولدت هناك، ثم تعاقد مع عمل في السعودية فنقلنا إليها، وعشت طفولتي هناك. والآن لو خيروني ما بين العيش في إحدى الدول الأوروبية أو السعودية، سأختار العيش في الرياض بلا شك. كانت طفولتي هناك مميزة حيث كنا كمجتمع صغير من جاليات عربية مختلفة، ونشأت بيننا علاقة عائلية جميلة تعتمد على أهدافنا وشخصياتنا لا على جنسياتنا أو اختلافتنا.

  • خلقتم عالماً بعيدا عن مفهوم الغربة

في وقتنا هذا الغربة لا تعتمد على هويتك، خصوصاً مع السفر المتواصل وسهولة التنقل، لذلك أنتِ التي تحددين إذا المكان هو غربتك أم لا، فأنا الآن أجعل من أي مكان أسافر إليه وكأنه وطني، وهذا يعتمد أيضاً على طبيعة العلاقات الممتازة التي تحيطين نفسك بها لتكوّني لك عائلة ثانية في المكان الجديد.

  • هل تعتقدين وجود أشخاص مقربين إليك يعتبر عنصراً أساسياً في نجاحك؟

هذا يعتمد على نظرتك للناس، بالنسبة لي أنا أرى هذه الحياة كمحطة إقلاع، سواء من ناحية الأماكن أو الأشخاص، فحتى وجود الأشخاص في حياتنا يكون أحياناً لمهمة ما ثم كلٌ يمضي في طريقه.

أثناء حرب الخليج قرر الأهل بأنه من الأفضل أن نسافر مع أمي إلى لندن، وبأن يبقى والدي لوحده في السعودية لأن المدارس توقفت لسنة. فكانت التنقلات دائماً جزءاً من حياتي، فتعلمت التأقلم والتعامل مع مختلف الأشخاص.

  • ما هي نقطة التحول في حياتك؟

كانت حين انتقلت إلى لندن للدراسة الجامعية، حيث واجهت واقع المسؤولية، إذ في ذلك الوقت كانت العائلة قد عادت إلى السعودية وكنت أنا وحيدة هناك. تعلمت كيف أن اتحمل المسؤولية وتدبر أمر المصروف المنزلي، كما تعلمت كيفية التعامل مع الغرباء لأنني كنت دائماً محاطة بالأقارب والأصدقاء المقربين فقط.

ومن إحدى النقاط المهمة التي واجهتها هي بأن طوال حياتي لم أتعامل سوى مع الفتيات وعند المرحلة الجامعية كان لابدّ من التعامل مع الجنس الآخر.

  • هل واجهت مشكلة في التعامل مع الرجال؟

لقد رسبت في أول سنة دراسية بسبب هذه المشكلة، لأنني تعودت على ثقافة الفصل بين الرجال والنساء، فأخني الوقت لأتعود على الجنس الآخر ولأتقبل ما يقولون وما يقصدون وكيفية الرد عليهم.

  • يُهمل المجتمع أهمية تعامل الجنسين بدون فصل طوال الوقت، إذ ينتج عن هذا الفصل الدائم آثاراً نفسية ومثالا عليها ما حصل معك، سنة كاملة أخذتك وكلفتك من دراستك بسبب هذه المشكلة.

نعم، هذه تؤثر كثيراً، لأنك ستضطرين للتعامل مع مدرس المحاضرة، أو أحياناً ضمن مجموعات. وكنت أنا دائماً أتوتر حتى لاحظ المحاضر ذلك، وقال لي ذات يوم أنتِ ذكية ولكن علاماتك ليست عالية فما هي المشكلة، أخبرته بما كنت أمر به وبكل صراحة لأنه كان مهتماً فعلاً، فقال لي بأنه يأتي من إيرلاندا وهم متحفظون بعض الشيء، فتفهمني  وساعدني حتى في التحويل من دراسة علوم الكمبيوتر إلى كلية التجارة والتي كانت محور اهتمامي الرئيسي.

 

  • ما هو مفتاح النجاح برأيكِ؟

لقد أتيتُ إلى هنا بدون خطة، ولكني دائماً أطمح وأحلم بأكثر. فبعد ما انتهيت من دراستي أتيت لزيارة قريبتي لرؤية دانة الدنيا “دبي”، ولقد أحببت الأجواء الرمضانية هنا، وصدفة أخبرتني قريبتي عن فرصة عمل مؤقتة ووافقت مباشرة لأنني أؤمن بانتهاز الفرص واستكشافها، ودائماً أقول لم لا أجرب وإن كانت غير مناسبة بإمكاني البحث عن شيء جديد.

وهكذا قبلتُ الفرصة مع

OSN

والتي تحولت من عمل مؤقت إلى عقد عمل دام لخمس سنوات، ومن ثم انتقلت إلى الشركة التي أعمل بها حالياً وهي شركة

Intigral.

قد يكون هنالك بعض العناصر التي تساهم في نجاحك ومنها اغتنام الفرص، ولكن العنصر الأساسي هو أنتِ، ولذلك يجب أن تكوني شخصية إيجابية جداً وإلا ستخلقين الكثير من العقبات لنفسك، وأن تدركي كشخص بأن الحل لأي مشكلة هو بين يديك أنتِ، لذلك فهو من المهم جداً أن تعرفي قيمة ذاتك، وأن تحبّي نفسك فعلاً وبكل تفاصيلك وبهيئتكِ وبظهوركِ وبتألقكِ وبعملكِ.

فعندما أحببت ذاتي بدأت أشعر بأنه بسبب هذه الطاقة الإيجابية بدأت أجذب الأشياء الجميلة لاتجاهي.

وكوني دائماً معطاءة بدون انتظار مقابل، أعطي لأنه بإمكانكِ. فهذا لا يذهب أبداً هباءً.

وكمديرة أريد أن أقول بأنه من المهم جداً أن نعطي الفرص للموظفين ولنؤمن بهم، وبأن نحدث فرقاً بحياتهم للأفضل.

  • هل تعتقدين بأنه في وقتنا هذا ما زال هنالك تفريق بين رجل وامرأة على مستوى العمل، وهل يواجهون التحديات ذاتها أم هي أكثر للمرأة في الشرق الأوسط؟

صراحة، أظن أن للمرأة اليوم الكثير من الحقوق لدرجة أرى أن النساء العاملات أصبحن أكثر من الرجال الذين يعانون أكثر من البطالة، وهنالك الكثير من النساء حتى في الواجهة وفي مناصب مهمة في الشركات. وهذا كله تحقق بسبب مواجهة المرأة للمصاعب وكفاحها للوصول إلى ما هي عليه اليوم. ولكن يبقى هنالك أيضاً الناحية الثقافية للبيئة التي نشأتِ بها، هل تتقبل فكرة العمل والتنقل أم سيتحكمون ويرفضون، والكثير من النساء ممن يتعرضن للرفض فإن إصرارهن وإيمانهن بأنفسهن جعلهن يبدأن عملهن الشخصي والذي تحول لمشاريع كبيرة.

  • هل صعود المرأة على سلم النجاح هو ذات السلم للرجل؟

المرأة قطعت شوطاً كبيراً في طريق النجاح بلا شك، ولكن إلى حد ما يختلف طريق الرجل عن طريق المرأة، في كثير من الأحيان عند نجاح المرأة فإنها تتعرض لانتقادات وحتى اتهامات ليبرروا نجاحها بأي شيء سوى الاعتراف بمجهودها. ولهذا يجب أن تكون المرأة دائمة الاصرار على الوصول والنجاح.

وأنا أؤمن بأن الشخص يجب أن يطمح دائماً للوصول للأكثر وأن لا يكون روتينياً في عمله ليُحدث وجوده فرقاً أينما كان.

ومن الأمور المهمة لنجاح الشخص أيضاً هي الموازنة بين الحياة الشخصية والحياة المهنية، فالحياة ليست فقط عبارة عن عمل، هنالك الكثير من الجميل أن نقوم به مع الأصدقاء بعد أوقات العمل، وهذا يعتبر من حقنا على أنفسنا وعلى الناس المهمين في حياتنا أيضاً.

  • ماذا تقولين لامرأة تقرأ الآن هذا الحوار ولم تسافر يوماً وتفكر في بداية رحلة جديدة؟

يجب أن تضع هدفاً واضحاً لسبب انتقالها للمكان الجديد، إلى أين تريد الوصول؟ وبعد الوصول يجب أن تكون هنالك خطة لكيفية التعامل مع العقبات، وأن تستغل اختلاف الثقافات للتعامل مع مختلف الشخصيات، لأنني أؤمن بأننا على هذه الأرض جميعنا نخدم بعضنا البعض بطرق غامضة. والأهم من هذا بأن لا تشعر أبداً بخيبة أمل إن لم تصل إلى ما تريده لأن هذا يعني فقط بأن ما تريده سيتحقق ولكن في مكان آخر.

كتابة وإعداد: عبير علّان

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s